أساليب النصب في العملات الرقمية

فريق الامتثال القانوني نشر 2023-11-13 التحديث 2023-11-13

من المعروف أن قصص النصب أو الاحتيال في عالم العملات الرقمية، قد لامست العديد منا، سواء كنا متداولين، أو مستثمرين، أو حتى متابعين لهذا العالم الرقمي المعقد و المليء بالتقلبات وعدم الاستقرار في الأسعار. وفي هذا السياق، يُثار التساؤل حول كيفية اكتشاف تعرضك لعمليات الاحتيال في العملات الرقمية، وكيفية الإبلاغ عنها، بالإضافة إلى فحص أنواع الاحتيالات، وكيفية استرداد  USDT المسروقة

عمليات الاحتيال في عالم العملات الرقمية

أنواع عمليات الاحتيال في عالم العملات الرقمية

على الرغم من أنه من المستحيل منع الاحتيال والسرقة في مجال العملات الرقيمة في جميع أنحاء الصناعة، إلا أن عمليات الاحتيال الشائعة، والتي من الممكن أن تشعر بها قبل أن تحدث؛ هى:

  • سحب البساط Rug pull.
  • عمليات الاحتيال عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التصيد الاحتيالي على الإنترنت
  • مخطط بونزي Ponzi Scheme
  • تطبيقات استثمار وهمية وغير مرخصة

سحب البساط Rug pull

هى طريقة للاحتيال بأموال المستثمرين، وهي من أكثر عمليات الاحتيال شيوعًا المتعلقة بالعملات المشفرة. 

تفسير حدوثها: تحدث هذه العملية،عندما يقوم مطورو العملة المشفرة، بالترويج لمشروع جديد للمستثمرين، والذي يكون على الأغلب عملة جديدة، أو رمز. ومن ذلك يقومون بتوقيع الفريسة بكل سهولة ، ويجمعون مئات الآلاف، إن لم يكن ملايين الدولارات، لدعم المشروع الاستثماري الذي يروجون له.

وبعد فترة، يقوم هؤلاء المطورون ببيع الرموز المميزة أو العملة الجديدة ويختفون بالأموال.

في الحقيقة؛ لم يكن هؤلاء المطورون يعتزمون أبدًا عمل مشروع او عملة جديدة بأموال المستثمرين كمّا روجوا لها من البداية، كل ما أرادوا القيام به هو عملية سرقة واحتيال، ومن ثمّ سحب البساط من تحت أرجل المستثمرين، والاختفاء بالأموال في لمح البصر. 

عمليات الاحتيال عبر وسائل التواصل الاجتماعي

وهى الأكثر وجودًا خاصة على موقع؛ تويتر، حيث يقوم البعض بعمل حسابات احتيالية تنتحل هوية العديد من المشاهير، بعضهم في مجال العملات المشفرة والبعض الآخر من المؤثرين.

ويقومون هؤلاء المحتالين، بالتواصل مع الضحايا الذين يعشقون التداول والاستثمار بالعملات المشفرة لإقناعهم بمشروعهم الجديد، والبعض يُقدم هدايا ومسابقات حيث يجب على المستخدمين إرسال الأموال إلى عنوان محدد لإتمام العملية، وبعد أن تصلهم الأموال يختفون تمامًا.

ولكن انتبه عزيزي القارئ لبعض الملاحظات؛ حيث من السهل التحقق مما إذا كانت هذه الحسابات مشروعة أم لا، على سبيل المثال، من المحتمل أن يكون لدى منتحل الشخصية بضعة آلاف من المتابعين مقارنة بملايين المتابعين على حساب المشاهير الفعلي. 

وغالبًا ما تحتوي هذه الحسابات على أخطاء نحوية وأخطاء إملائية، والملاحظة الأخيرة، أنه من البديهي عدم الرد على أي شخص ببساطة أو إرسال أموال إليه، لتنفيذ مشروع أو مخطط ما.
قد تبدو هذه العملية الاحتيالية ساذجة جدًا ولكنها تحدث باستمرار ويقع فيها الكثيرين. 

التصيد الاحتيالي على الإنترنت

التصيد الاحتيالي هو أسلوب احتيال قديم ومعروف، وهى قصة نسمع بها كثيرًا، حيث يتظاهر المحتالين بأنهم شركات قانونية أو منصة تداول  ويجمعون معلومات شخصية عن ضحاياهم، ويتواصلون معهم عبر البريد الإلكتروني، ويدّعون بأنه حدث معك أمر ما وأن حسابك قد تم اختراقه، وسيطلب منك البريد الإلكتروني وكلمة المرور، حتى يُصلحوا لك الأمر ويقومون بتأمينك، ومن الممكن أن يطلبوا منك رقم المحفظة وكلمة السر، أو حتى ارسال الأموال. 

 ويُرجى الحذر أيضًا أنها قد تأتي عمليات النصب تلك علىةمواقع ويب مزيفة مشابهة لمنصة تداول موجودة على أرض الواقع، مما يُغري الضحايا بإدخال معلوماتهم الخاصة ليتم سرقتها من قبل المحتالين.

ومما سبق، يُرجى الانتباه دومًا لكل ما هو جديد في هذا العالم، والتسلح بالوعي والفكر والثقافة الدائمة، والإطلاع على المستجدات، لأن كل ذلك سيحميك ضد أي عمليات مشبوهة أو نصب قد تتعرّض لها في المستقبل. 

مخطط بونزي Ponzi Scheme

مخطط بونزي هو عملية احتيال استثمارية يقوم من خلالها المُحتالين، بوعد ضحاياهم بمعدلات عائد عالية مع مخاطر قليلة. 

ويقوم المُحتالين بإعطاء عوائد للمستثمرين السابقين بأموال مأخوذة من المستثمرين اللاحقين، وهذا مشابه للمخطط الهرمي حيث يعتمد كلاهما على استخدام أموال المستثمرين الجدد لدفع الداعمين السابقين.

وفي التداول: ستجد هذا المخطط متخفياً في صورة خدمة إدارة المحافظ، على سبيل المثال؛ ستجد أحدهم يعدك بعوائد 10% تقريبًا من أصل 1000 دولارتقوم أنت بدفعا، وفي نهاية المدة سيكون واجب عليه دفع لك 1100 دولار، ولكي يُحقق هذه النتيجة يجب عليه السعي لاستقطاب عملاء جُدد لهذه الدائرة الاحتيالية، لكي لا تقف العجلة. 

تطبيقات استثمار وهمية وغير مرخصة

تجنب تنزيل التطبيقات المزيفة والخبيثة لتفادي الاحتيال في مجال العملات الرقمية، حيث يمكن لهذه التطبيقات سرقة الأموال بعد تثبيتها. 

ولذلك يجب الحذر وضرورة التحقق من المصدر الموثوق عند تحميل التطبيقات، وكذلك لتجنب التعامل مع تطبيقات ضارة قد تظهر بشكل شرعي في متاجر التطبيقات  Apple أو Google Play، وللاطمئنان أكثر تُجرى عملية التنزيل من مواقع رسمية، أو أخذ روابط التنزيل من قبل مصادر رسمية، يُمكن الرجوع لها في أي وقت. 

الإجراءات الأمنية العامة الواجب اتباعها لمنع عمليات الاحتيال في عالم العملات الرقمية

كمّا أشرنا بالأعلى عمليات الاحتيال والنصب كثيرة لدرجة مُخيفة، في هذا الوقت، والذي يُفكر في الاحتيال يجد ألف طريقة وطريقة لفعل فعلته والهرب بما جمعه من أموال من الضحايا، فكيف لك أيها المستثمر أو المتداول في هذا العالم الصاخب، حماية نفسك، ومحفظتك، وأموالك… إليك بعض الإرشادات: 

  • الحذر من العملات التي تهبط فقط  أوترتفع فقط: لأن هذا ليس موجودًا في التداول، كل عملة ولها مراحل من الانخفاضات والارتفاعات،يعني ترتفع لتصل إلى مقاومة وتهبط، وتصل لدعم لترتفع وتحلق بعدها، فمن يُخبرك أنك ستتلقى أرباحًا فقط يخدعك، والعكس صحيح. 

أما العملات التي تزيد فقط، وترتفع فقط، فهذه تُسمى عمليات ضخ وتفريخ Pump & Dump وهذه الطريقة يُقصد بها: أن المطورين يقومون بضخ سيولة كبيرة في عملة غير معروفة، لتُحلق وتزيد، ثم يقومون بعملية التفريخ، مما ينتج عنه ضغط بيعي، وهبوط حاد، وفقدان أكثر من 90% من رأس المال، وهذه العملية الاحتيالة يقوم بها اثنان: حيتان السوق، أو فريق المطوروين أو فريق المشروع المُحتال. 

  • النظر إلى حجم سيولة العملات المشفرة: من المهم جدًا النظر في أحجام السيولة التي تُوفرها منصات التداول للعملة خلال 24 ساعة كأقصى تقدير، فكلما كانت أحجام السيولة مرتفعة كان ذلك دليل على أن الأمور تسير بصورة سليمة، ولكن إذا حدث العكس، وكان السيولة منخفضة، وأحجام التداول منخفضة، والعملة منخفضة، فإن ذلك يعني صعوبة تحويل العملة أو الأصل إلى نقود. 

 والخلاصة من ذلك؛ يوجد صعوبة في التلاعب بالمشاريع الكبيرة، أما في حال المشاريع الصغيرة يجب أن تحذر ألف مرة.

  • التحقق من العملة: عامل السمعة مهم جدًا في هذه الحالة، والتحقق والبحث عن الأشخاص ذوي الخبرة وآرائهم في العملة المُنفذة أمر فعال جدًا، فلا تفترض أن يكون المشروع حقيقي لمجرد أنه يبدو رسميًا. 
  • سريّة المطور: تُعتبر سرية المُطور ضوء أحمر وعلامة استفهام كبيرة، فإذا وجدّت أن العملة الذي تنوي الاستثمار أو الدخول فيها تتسم بالسرية،أو شعرت بأي نوع من أنواع القلق حيال المؤسسين، أو أنهم يستخدمون أسماء مستعارة، اعلم أنهم يفعلون ذلك تهربًا من المسؤولية، أو المساءلة واعلم أن هذا المشروع غير مُرخص..

طريقة استرداد البيتكوين المسروقة من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت

يُعتبر استعادة الأموال المسروقة عملية تثير التحديات، حيث يتسم الاحتيال بالتخفي واستخدام أسماء مستعارة، مما يجعل من الصعب تتبع حركة الأموال وتحديد هويات المخالفين بدقة. 

ومما يزيد الطين بِلة؛ الطابع اللامركزي للبلوكشين حيث الكثير من العمليات المُعقدة والقائمة على التشفير، ولكن لا يوجد شيء مستحيل، يجب عليك إذا تعرضت لتلك الحوادث أو رأيت أحدًا وقع ضحية هذه العمليات؛ أن يقوم بالإبلاغ عن الحادث للجهات القضائية المختصة في مجال الجرائم السيبرانية، ويُمكن أن يسهم التعاون الفعّال بين فرق العمل المتخصصة في هذا المجال في زيادة فرص التوصل إلى حلول ملموسة.

مثل؛ تحليل البلوكشين، والتي تُعتبر أداة مفيدة لاستعادة البيتكوين المسروقة، حيث يمكن تتبع حركات البيتكوين وتحديد المواقع المرتبطة بعمليات الاحتيال، مما يزيد من إمكانية استعادة البيتكوين المسروقة وإعادتها إلى أصحابها.

كيفية الإبلاغ عن عمليات الاحتيال من خلال دعم بينانس Binance 

إحدى الطرق الفعالة والموثوقة للمستثمرين أو المتداولين الذين وقعوا ضحية النصب والاحتيال هو تقديم بلاغ عبر منصة بينانس عبر نموذج الإبلاغ عن الحالة، وفي الوقت الحالي، هذا النموذج متاح فقط لمستخدمي منصة بينانس Binance، ومن الممكن الإبلاغ من خلال دعم Binance بينانس  مباشرةً إذا لم تقم بتسجيل الدخول إلى حساب Binance الخاص بك.. 

والآن سنسرّد لك عزيزي القارئ بعض الحالات والظروف التي يُمكن الإبلاغ عنها من خلال دعم بينانس؛ وهى كالآتي: 

  •  قيام أحد المحتالين، بالتحدث معك، عبر الهاتف، أو من خلال البريد الإلكتروني، على أنه أحد ممثلين منصة بينانس. 
  •  قمت بالإيداع في أحد المنصات، ولا تستطيع القيام بعملية السحب، إلا إذا قمت بدفع ضرائب أو رسوم أو فوائد مرتفعة جدًا. 
  •  قيام أحد المحتالين، بالتحدث معك، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن الاستثمار، والاختفاء بمجرد تلقي أموالك. 
  •  قيام أحد المحتالين، بالتحدث معك، على أنه أحد ممثلي بنك وهمي، يعرض عليك الاستثمار، ولكنه يختفي بعد تحويل أموالك. 
  •  تطلب منصة بث مباشر، تدعي أن لديها شراكة وهمية مع بينانس، تحويل أموال إلى حساب غير معروف للحصول على هدية، ثم تختفي، بعد الحصول على أموالك. 
  •  شراء منتجات أو سلع، من موقع أو فرد مزيف، ولكن بعد تحويل الأموال من حساب بينانس الخاص بك، لم تستلم ماقمت بشراءه. 

 قيام أحد المحتالين، بالتحدث معك، لتقديم فرصة عمل مميزة لك، بعد إيداع مبلغ من المال قبل البدء. 

عمليات الاحتيال والنصب باستخدام الــ USDT

كمّا ذكرّنا بالأعلى أنه في عالم العملات المشفرة، يتم تنفيذ الكثير من عمليات الاحتيال والنصب، وإحدى عمليات الاحتيال الأكثر شيوعًا هي تحويلات USDT المزيفة. 

وعملة USDT: هي عملة مستقرة ومشهورة مرتبطة بالدولار الأمريكي، ومدعومة بأصول حقيقية؛ ومن أبرز عمليات الاحتيال والنصب فيها: 

سيقوم المحتال بإرسال تحويًلا مُزيفًا باستخدام الـ USDT، وعندما تُحاول سحب الأموال، ستجد أن عملية التحويل غير مكتملة ولن تتمكن من سحب الأموال بأي شكل. 

وطريقة أخرى حدثت بالفعل هذا العام في مقاطعة صينية، حيث كان المحتالين يعملون في حوالي 4 مناطق مختلفة، قد اشتروا USDT بسعر منخفض  من خلال خدمات تداول العملات المشفرة خارج البورصة، ثم قاموا ببيع هذه الرموز بأسعار مرتفعة جدًا عبر WeChat ومنصات غسيل الأموال، وعلى مدار ثلاث سنوات، استطاعوا جمع  54.8 مليون دولار، ولكن الشرطة استطاعت إلقاء القبض عليهم.

عمليات الاحتيال والنصب باستخدام الــ USDT

كيف تعرف أنك تعرضت لعمليات الاحتيال والنصب باستخدام USDT 

 ومع انتشار عمليات النصب من خلال محافظ  USDT ، سنخبركم ببعض العلامات التي قد تُساعدك على التعرّف على تحويلات USDT النصابة؛ فيما يلي أبرزها: 

  • أن يعرض عليك أحد المحتالين، تحويل USDT فجأة، فقد يكون ذلك عملية احتيال.
  • إذا طلبت منك إحدى الأماكن الدفع عبر USDT وليس عبر طريقة دفع أكثر تقليدية، فمن المحتمل أن يكون ذلك تحويلاً مزيفًا عبر USDT.
  • انتبه جيدًا للغة المستخدمة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل أو المنشورات المتعلقة بعمليات نقل USDT. إذا لم تبدو اللغة شرعية أو رسمية، فمن المحتمل أن تكون مزيفة.
  • عروض وإعلانات غير مرغوب فيها، وتتعلق بـ USDT، لاقناعك بالتورط في عملية نصب. 
  •  احذر من عمليات السحب أو التحويلات التي لا تتذكر أنك قمت بها، وإذا لاحظت أي نشاط من هذا القبيل، فمن المحتمل أن يكون تحويل USDT مزيفًا.

كيفية استرداد USDT المسروقة 

إذا عرفت فعلا أن وقعت ضحية إحدى عمليات النصب والاحتيال الخاصة بمحافظ ال USDT، كل ما ننصحك به أن تبقى هادئًا قدر الإمكان لتفكر في الخطوة التالية لعملية السرقة، وهى الإبلاغ عن عملية النصب إلى السلطات المختصة، أو قسم الجرائم الإلكترونية، أو أي هيئة تنظيمية أخرى تتعامل مع الاحتيال عبر الإنترنت لمحاولة استعادة USDT. 

وقم بتزويدهم بجميع التفاصيل ذات الصلة بعملية الاحتيال، بما في ذلك معلومات الاتصال الخاصة بالمحتال وأي اتصالات أو وثائق لديك ومبلغ USDT المَعني.

وقم بجمع الأدلة وحافظ عليها، وقم بعمل لقطات شاشة لأي محادثات أو رسائل بريد إلكتروني أو معاملات متعلقة بعملية الاحتيال.

فكلما كان لديك أكبر قدر ممكن من الأدلة اعلم، أن ذلك سيزيد من قوة موقفك، وزيادة فرصك في استرداد USDT الخاص بك.

 

الاسئلة المتكررة

يمكنك استعادة الــ USDT المسروقة، من خلال الإبلاغ السريع عن عملية النصب التي حدثت معك، للشرطة، أو إحدى السلطات المعنية، بالجرائم الإلكترونية، والسطو الرقمي.

يحدث غالبًا بسبب قلة الوعى والمعرفة في هذا المجال، وتصديق الدعايا والإعلانات الوهمية، والإغواء بالعوائد، أو تصديق المواقع المُزيفة.

العملات الرقمية ليست نصب، فهى أداة ممتازة للاستثمار، ولكن لكثرة المحتالين، وتطور المجال سريعًا عُرف عنها هذه المعلومات الخاطئة.