هل التداول مع شركات الفوركس الإسلامية آمن وحلال؟

فريق الامتثال القانوني نشر 2024-07-01 التحديث 2024-07-05

إن تحري الحلال والحرام في التداول يعد أمرا بالغ الأهمية للمتداولين المسلمين. وبناء على ذلك، توجد خلافات بين العلماء حول حكم الفوركس الإسلامي. لذلك في هذا المقال، سنتعرف على هذه التفاصيل ونركز على مدى موثوقية الشركات التي تقدم الحسابات الإسلامية.

ما هو الفوركس الإسلامي؟

عزيزي القارئ، يجب أن تعلم أن مصطلح "فوركس إسلامي" يشير إلى تداول العملات الأجنبية بطريقة لا تخالف الشريعة الإسلامية و يتحقق ذلك من خلال الحسابات الإسلامية التي تقدمها شركات التداول أو الوساطة المالية.

تعتبر الحسابات الإسلامية التي توفرها شركات التداول، والتي يفضلها المتداولون المسلمون، تداولا إسلاميا لأنها تلتزم بشروط مهمة يجب توافرها لجعل التداول متوافقا مع الشريعة الإسلامية تشمل خلو التداول من المعاملات الربوية و عدم وجود رسوم تبييت أو تأخير. سوف نتناول هذه النقاط بالتفصيل لاحقا، مع الأدلة الشرعية الداعمة لكل منها. 

و بناء على ما سبق، يمكن تعريف الفوركس الإسلامي على أنه تداول يتضمن حسابات مالية خالية من المخالفات الشرعية، مما يجعله متوافقا مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

ويجب التنويه عزيزي القارئ على أن الحساب الاسلامي ليس معيارا أساسيا لقياس مصداقية وموثوقية شركات التداول حيث هناك شركات نصابة وتوفر حسابات تداول إسلامية ولكن ما يحدد موثوقية شركات التداول هي التراخيص الحاصلة عليها وثقة عملائها بها وتاريخها الجيد في التداول، أما الحسابات الإسلامية فهي ميزة يمكن أن توفرها شركات التداول ويمكن أن لا توفرها.

ما هو الفوركس الاسلامي؟

حكم تداول الفوركس

اختلف العلماء حول حكم تداول الفوركس إلى رأيين أساسيين وهما إما حلال أو وحرام. هؤلاء العلماء متعددين حيث يتمثلوا في علماء مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورته الثامنة عشرة عام 2021، بالإضافة إلى الدكتور عبد الله رشدي من الأزهر الشريف وعدد من العلماء الإسلاميين المعروفين. رغم تنوع الفتاوى، خلص النقاش إلى رأيين مهمين هما:

الرأي الأول القائل بأن الفوركس حرام

يرى العلماء القائلين أن التداول في الفوركس حرام لأنه يتضمن أربع شروط محرمة و هم كالتالي:

  • الربا: يتحقق ذلك في رسوم التبييت أو التأخير التي تفرضها شركات التداول على المتداولين نتيجة لتركهم صفقات التداول مفتوحة لليوم التالي حيث يعتبرون هذه رسوم تأخير وتعد من قبيل الربا.
  • الضرر والغرر: بعض الشركات تغرر بالمتداولين و تعرض معلومات غير صحيحة مثل أرباحا ضخمة لجذب المتداولين، مما يغرر بهم ويعرضهم لمخاطر كبيرة كما ان الفوركس ينطوي على مخاطر مالية كبيرة قد تؤدي إلى خسائر فادحة للمتداولين، مما يشكل ضررا كبيرا في رأس مال المتداولين.
  • الرافعة المالية: يرى العلماء هنا ان الرافعة المالية تعد قرض ربوي يؤدي الى استفادة المتداولين منه بحيث يستخدم المتداول ذلك في فتح مراكز اكبر من رأس مالهم الفعلي مما يزيد من ارباحه ويتم تحصيل رسوم فوائد ربوية من المتداولين نتيجة منحهم هذه الميزة أو القرض لذلك يعتبره العلماء ربا.
  • التقابض العيني: يرى هنا العلماء بأن المعاملات المالية لا تتم بشكل حقيقي أي لا يحصل تقابض حقيقي لتبادل العملات في زمان ومكان واحد يدا بيد لذلك يرون أن الفوركس حرام لعدم تحقق التقابض العيني.

الرأي الثاني القائل بأن التداول في الفوركس حلال

يرى الفريق الثاني من العلماء أن الفوركس يمكن أن يكون حلالا إذا تم تجنب الشروط السابقة التي تجعل الفوركس حرام ويمكن تجنبها بما يلي:

  • خلو المعاملة من الربا: يجب أن يتم تجنب رسوم التأخير او التبييت الربوية، ويتحقق ذلك بفتح حساب اسلامي لدى شركة الوساطة بدلا من الحساب التقليدي والذي يتم فيه تجنب رسوم التبييت.
  • عدم تحقق الغرر والضرر: يشمل الغرر أو الضرر وعد المتداولين واغرائهم بوعود غير حقيقية أو عدم تنفيذها من قبل الشركة. ويمكن حل هذا الخلاف من خلال وعي المتداول ومعرفته بالمخاطر المرتبطة بتداول الفوركس، مما يزيل أسباب الغرر والضرر.
  • الرافعة المالية: يعتبر العلماء هنا الرافعة المالية قرضا تمويليا وليس قرض معاوضة يتم تحصيل رسوم أو فوائد علية بسبب الاستفادة التي يقدمها ومن هنا تكون الرافعة المالية حلالا و يجب على المتداول أن ينضم لشركات توفر رافعة مالية بدون أي عمولة او رسوم عليها ويتحقق ذلك في الحساب الاسلامي لدى شركة الوساطة.
  • التقابض الحكمي: يرى العلماء الذين يعتبرون التداول في الفوركس حلالا أن مشكلة التقابض العيني يمكن حلها من خلال التقابض الحكمي حيث لا يشترط هنا تسليم الأموال يدا بيد، و يعتبر وصولها إلى حسابك البنكي بمثابة الحيازة، وبالتالي يتحقق التقابض العيني بشكل حكمي، وكأنه تقابض حقيقي.

يجدر الذكر، عزيزي القارئ، أن جميع هذه الشروط تتحقق في حساب التداول الإسلامي، حيث يكون خاليا من شروط أصحاب الرأي الأول الذين حرموا تداول الفوركس. لذلك، تقدم بعض شركات الوساطة المالية حسابات تداول إسلامية يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية لتلبية احتياجات المتداولين المسلمين.

دور الهيئات الرقابية في مراقبة الشركات التي توفر حساب اسلامي

إن مراقبة الهيئات التنظيمية والرقابية لشركات الفوركس التي توفر حساب اسلامي مثلها مثل الشركات الاخرى في المراقبة ليست لها أي ميزة اضافية عن الشركات الاخرى التي تقدم حسابات تداول تقليدية حيث تهدف الهيئات الرقابية إلى حماية المستثمرين والمتداولين و استرداد الاموال من شركات الفوركس النصابة إذا تم الاحتيال عليهم من قبل شركات التداول سواء كانت تقدم حسابات تداول إسلامية أو تقليدية.

ويجدر الذكر أن شركات التداول التي توفر حساب تداول اسلامي هي ما يميزها عن شركات التداول التي تقدم حسابات تقليدية هي أنها توفر حساب تداول اسلامي فقط أي لا تزايد على شركات التداول التقليدية ولا تتميز عنها بأي ميزة غير هذه فهي تعد شركة تداول مثلها مثل أي شركة تداول اخرى ولكن ما يميزها فقط هو تقديم حساب تداول اسلامي ولا تختلف عن هذه الشركات سواء في الضمان أو التراخيص او تطبيق المعايير التنظيمية.

كيفية التحقق من مصداقية شركات الفوركس الإسلامية؟

للتحقق من مصداقية شركات الفوركس هناك عدة خطوات يمكن اتباعها لضمان أن الشركة التي تنوي التعامل معها تلتزم بالمعايير التنظيمية وهي:

  • التحقق من التراخيص: يجب التحقق من تراخيص شركات تداول الفوركس حيث يجب اختيار تيار وسيط تداول الفوركس المرخص والموثوق من قبل هيئات تنظيمية مالية مرموقة ويجدر الذكر عزيزي القارئ أنه ليس بالشرط ان تقدم شركات التداول الموثوقة حساب تداول إسلامي فهناك شركات تداول نصابة وتوفر حساب تداول إسلامي فهو ليس علامة على موثوقية الشركة فعليك أخذ ذلك في الاعتبار عند اختيار شركة التداول. 
  • مراجعة آراء و تقييمات المستخدمين: تعد مراجعة آراء و تقييمات المستخدمين وسيلة فعالة لفهم مدى مصداقية الشركة و المراجعات التي يتركها العملاء السابقون والحاليون حيث توفر نظرة واقعية عن تجربة التداول مع الشركة. 
  • تقديم حساب فوركس إسلامي: يجب التأكد من أن شركات التداول تقدم حساب فوركس اسلامي وذلك اذا كانت رغبتك كمتداول توفر ذلك حيث يكون التداول خاليا من الشروط المحرمة في تداول الفوركس التي عرضناها سابقا، ويجدر الذكر أن الحساب الاسلامي ليس دليلا على موثوقية الشركة فالكثير من شركات التداول غير الموثوقة تقدمة لذا عليك التعامل بحذر في هذا الصدد.
  • خدمة العملاء: ان خدمة العملاء تعتبر من خطوات ودلائل التحقق من شركة التداول حيث ان الشركات الموثوقة تتميز بخدمة عملائها الجيدة والممتازة والتي تجيد التواصل مع العملاء وحل مشكلاتهم بصورة سريعة حيث تعد مدى استجابتهم وكفاءاتهم في تقديم الدعم مقياسا على مصداقية وقوة الشركة. 
  • الرسوم: يجب التحقق من أن الشركة لا تفرض رسوم مبالغ فيها مثل رسوم الإيداع والسحب ورسوم التداول والعملات وذلك لان الشركات الموثوقة تفرض رسوما منخفضة ومناسبة غير التي تفرضها شركات التداول الغير موثوقة حيث تفرض رسوم مبالغ فيها بعض الشيء وخصوصا على رسوم السحب والايداع.
كيفية التحقق من مصداقية شركات الفوركس الاسلامية؟

هل يمكن ضمان شركات الفوركس الإسلامية؟

لا، لا يمكن بشكل عام ضمان شركات الفوركس التي تقدم حسابات فوركس إسلامية وذلك لأن حساب الفوركس الإسلامي ليس علامة على موثوقية الشركة وإنما هو مجرد ميزة يمكن ان تتوفر لدى شركات التداول او لا، و ضمان شركات الفوركس هو تراخيصها القوية من هيئات تنظيمية مرموقة وسمعتها الجيدة في سوق الفوركس وبين المتداولين.

ويمكن اتخاذ بعض الخطوات لتقليل المخاطر والتحقق من مصداقية هذه الشركات حيث الضمان الكامل غير ممكن نظرا لوجود العديد من العوامل الخارجية التي قد تؤثر على الشركات المالية، ولكن باتباع الخطوات الصحيحة يمكن تعزيز الثقة والأمان. 

والخطوات التي يمكن اتخاذها هي التي ذكرناها في الفقرة السابقة بالتفصيل وهم التحقق من التراخيص و قراءة المراجعات و التقييمات و البحث عن الشفافية والنزاهة أيضا و التحقق من امتثالها للمعايير التنظيمية.

أفضل شركة تداول إسلامية

يوجد العديد من شركات التداول التي تقدم حسابات تداول إسلامية بشروط تتماشى مع الشريعة الإسلامية، خالية من المخالفات الشرعية مثل الربا و رسوم التبييت والتداول على أصول محرمة مثل الكحول وغيرها. لتوفير الوقت والجهد، قمنا بإدراج قائمة تضم بعضا من أفضل شركات التداول التي تقدم خدمات فوركس إسلامي تتبع المعايير والقيم الإسلامية.

شركة AvaTrade


شركة AvaTrade هي واحدة من الشركات الرائدة في مجال التداول، وتحظى بالعديد من التراخيص، بما في ذلك ترخيص من دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يجعلها موثوقة بشكل أكبر للمتداولين العرب. كما حصلت الشركة على تقييمات قوية من قبل المتداولين الذين يفوق عددهم خمسة ملايين.

الميزات

  • تراخيص عالمية وعربية.
  • منصات تداول متعددة.
  • حد أدنى للإيداع منخفض.
  • أدوات تداول متنوعة.

شركة Exness


شركة إكسنس هي شركة تداول مرموقة تحظى بالعديد من التراخيص، من بينها ترخيص هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى ترخيص هيئة الأوراق المالية. كما تمتلك الشركة العديد من المكاتب التمثيلية في الوطن العربي.

الميزات

  • تراخيص تداول متعددة.
  • طرق متعددة للإيداع والسحب.
  • منصات تداول متطورة.
  • لا تفرض عمولة على الإيداع والسحب.

شركة Accuindex


شركة AcuIndex هي إحدى الشركات القوية التي تأسست في جمهورية موريشيوس، وتقدم خدماتها للعديد من المتداولين حول العالم، بما في ذلك المتداولين العرب. تحظى الشركة بتراخيص قوية، بما في ذلك ترخيص هيئة الأوراق المالية القبرصية، وتتميز بتقديم حسابات تداول بدون عمولة على معظم الأدوات المالية، بما في ذلك تداول المعادن.

الميزات

  • طرق متعددة للإيداع والسحب.
  • تراخيص قوية.
  • حسابات تداول بدون عمولة.
  • توفير حسابات تداول إسلامية.

الاسئلة المتكررة

للتداول بحساب إسلامي في الفوركس، ابحث عن شركة فوركس تقدم هذه الخدمة، ثم فتح حساب إسلامي يتوافق مع قيم الشريعة الاسلامية مثل حظر الربا وتجنب التعامل في أصول محرمة. بعد ذلك، قم بتحميل منصة التداول والإيداع بطرق شرعية من خلال الطرق المتوفرة من قبل الشركة، وابدأ في التداول على العملات الاجنبية الفوركس بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

لضمان شركات الفوركس الإسلامية، يمكن اتباع خطوات مهمة مثل التحقق من التراخيص و قراءة المراجعات. كما يجب البحث عن الشفافية والنزاهة في سياسات الشركة، وضمان أنها تخضع للرقابة المستمرة من هيئات شرعية مستقلة مضمونة ومرموقة.