اختيار وسيط تداول الفوركس المرخص والموثوق

فريق الامتثال القانوني نشر 2023-11-28 التحديث 2023-11-30

يعد اختيار شركة تدول موثوقة وقوية أمراً بالغ الأهمية لنجاح المتداولين والمستثمرين في عالم الأسواق المالية. ومن واجب منصات الاحتيال Scam platforms أن تتحدث بالتفصيل عن هذا الأمر، وهو ما سنقوم به اليوم في هذه المقالة. سنسلط الضوء على الخطوات اللازمة لاختيار شركة وساطة جديرة بالثقة توفر منصة تداول قوية وآمنة، و سنتعرف ايضا على طرق استرداد الاموال من شركات التداول النصابه بالإضافة الى تقديم شكوى ضد هذه الشركات.

كيفية اختيار وسيط التداول المناسب

يُعد اختيار شركة التداول المناسبة أحد الأمور الحاسمة لنجاح عملية التداول الخاصة بك كمتداول. وسنتناول هنا ثلاثة عناصر أساسية في اختيار وسيط التداول:

  • أولاً: احتياجاتك أنت كمتداول : من الضروري تحديد الميزات والأدوات التي تحتاج إليها في منصة ووسيط التداول، كالرسوم البيانية والمؤشرات وأدوات التحليل وغيرها. فهذا يساعد على اختيار الشركة المناسبة لاحتياجاتك.
  • ثانيًا: الشروط الواجب توفرها في الوسيط : وتشمل: التراخيص والأنظمة الرقابية، السمعة والخبرة، ضمانات حفظ الأموال، جودة الدعم الفني، العمولات المعقولة، وسرعة تنفيذ الصفقات. سنفرد لهذه النقاط شرحًا مفصلاً لاحقًا.
  • في النهاية، سنستعرض كيفية تجربة وسيط التداول بالطريقة الصحيحة من خلال فتح حساب تجريبي أوّلاً لاختبار المنصة.

احتياجات المتداول لاختيار شركة الفوركس المناسبة

إن أول شيء يجب وضعه في الاعتبار عند اختيار الوسيط من حيث الاحتياجات هو مقدار رأس المال المراد إيداعه للتداول. فمثلاً إذا كنت ترغب في إيداع 1000 دولار، فلن يناسبك وسيط يشترط حدًا أدنى للإيداع قدره 5000 دولار.

والسؤال الثاني المهم يتعلق بالأصول المالية التي ترغب في التداول عليها. فإذا كنت ترغب في التداول على العملات الرقمية مثلاً، فلن يناسبك وسيط لا يتيح تداولها ضمن الأصول المتاحة لديه.

كما ينبغي التأكد من أن وسيط التداول حاصل على ترخيص يقبل في البلد الذي تتواجد به. فإذا كان الوسيط حاصلاً على ترخيص من هيئة البورصات والسلع الأمريكية، فلن يكون ملائماً للمتداولين العرب، لأن تلك الهيئة لا تقبل سوى المتداولين الأمريكيين.

يجب أيضًا التأكد من منصة التداول المفضلة لديك وما إذا كان الوسيط يوفر التداول على مجموعة الأصول التي ترغب بها، بحسب استراتيجية التداول التي تتبناها.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تفضل استراتيجية الاسكالبينج، فتحقق مما إذا كان الوسيط يوفر إمكانية التداول على أزواج العملات الرئيسية والصلبة ذات السيولة العالية اللازمة لهذه الاستراتيجية.

وكذلك إذا كنت تهتم بعمليات التحوط، فتأكد من قدرة منصة الوسيط على تنفيذ صفقات الهامش وتوفير الأدوات المالية اللازمة مثل العقود الآجلة وخيارات البيع.

لذا من الضروري جدًا معرفة احتياجاتك كمتداول والتأكد من أن الوسيط قادر على تلبيتها من والإمكانيات المتاحة.

شروط اختيار شركة تداول الفوركس المرخصة والموثوقه

 

شروط اختيار شركة تداول الفوركس المرخصة والموثوقه

سنركز في الإجابة على هذا السؤال على العوامل المهمة التي يجب مراعاتها من أجل اختيار وسيط تداول فوركس آمن وموثوق. سنركز تحديداً على العاملين الأكثر أهمية في هذا الأمر وهما:

  • التنظيم: ونقصد به هنا التراخيص التي يجب ان يحصل عليها وسيط التداول حتى  يصبح موثوقا.
  • التأمين:  وهي إجراءات التأمين لأموال العملاء التي تركز على تعويض المتداولين حتى في حال إفلاس وسيط التداول

شروط تنظيم وترخيص شركات تداول العملات 

أول شيء يجب التركيز عليه عند اختيار شركة تداول موثوقة وآمنة هو التنظيم وتراخيص التداول التي حصلت عليها هذه الشركة.

هناك عدة أمور يجب أن تنطبق على الترخيص:

أن يكون التنظيم من الدرجة الأولى

عند الحديث عن تراخيص الدرجة الأولى، نقصد التراخيص التي تضع قيودًا صارمة من أجل منح شركات التداول تراخيص قوية وموثوقة.

 إن الهيئات الرقابية التي تمنح هذه التراخيص لديها سجلات حافلة في معاقبة بعض الشركات التي تحاول الاحتيال على العملاء. 

ومن أمثلة هذه التراخيص الدرجة الأولى نذكر تنظيم هيئة السلوك المالي في بريطانيا FCA ولجنة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة SEC. فهاتان الهيئتان تفرضان قوانين صارمة على شركات الوساطة لضمان حماية أموال المستثمرين ونزاهة الأسواق المالية.

أن يقبل هذا الترخيص المواطنين في البلد الذي تتواجد به

يجب أن يقبل ترخيص شركة التداول المواطنين في البلد الذي تتواجد به المتداول، حتى يتمكن هؤلاء المواطنون من فتح حسابات تداول والوصول إلى خدمات الشركة بسهولة.

فعلى سبيل المثال، إذا ادّعت شركة ما أنها حاصلة على ترخيص من هيئة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة، لكنك تقيم في إحدى الدول العربية، ففي هذه الحالة وعلى الرغم من أن ترخيص الهيئة الأمريكية يعطي الشركة ثقة، إلا أنه في حال واجهتك مشكلة مع هذه الشركة وتوجهت إلى الهيئة الأمريكية بشكوى، فإنها ستخبرك أنها لا تقبل الشكاوى إلا من المواطنين الأمريكيين أو الأشخاص المقيمين داخل الولايات المتحدة.

لذلك من المهم التأكد أن ترخيص التداول يغطي مواطني البلد المعني قبل التعامل مع أي شركة وساطة.

أن يخضع وسيط التداول لأكثر من تنظيم في بلدان مختلفة

يعتبر خضوع وسيط تداول الفوركس للتنظيم من قبل جهات متعددة في بلدان مختلفة من درجات الأمان المرتفعة، حيث أن ذلك يعني أن الوسيط يمتثل لقواعد صارمة من قبل كل جهة تنظيمية.

فعندما يخضع الوسيط لرقابة هيئات تنظيمية في أكثر من دولة، فهذا يضمن رقابة أشد صرامة على أنشطته المالية والتشغيلية. كما أنه يجبر الوسيط على الالتزام بمعايير عالية من الشفافية وحماية أموال العملاء لكي يحصل على الموافقة لمزاولة نشاطه في تلك البلدان.

لذلك، عند اختيار وسيط تداول، تأكد من خضوعه لإشراف هيئات تنظيمية في أكثر من دولة، فهذا يوفر مستوى أعلى من الحماية لأموالك.

احتياجات المتداول لاختيار شركة الفوركس المناسبة

 

افضل تراخيص التداول في سوق الفوركس Forex market

تُصنف تراخيص التداول إلى نوعين رئيسيين، حيث يُمكن تقسيمها إلى التراخيص الدولية والتراخيص العربية. يُشير النوع الأول إلى التراخيص الدولية التي لا تقبل المواطنين من جميع البلدان العربية، وعلى الرغم من ذلك، هناك بعض التراخيص الدولية التي تستمر في قبول المتداولين من عدة بلدان عربية. وجدير بالذكر أن التركيز في هذه التراخيص غالبًا ما يكون على المواطنين الأوروبيين أو المقيمين في الدول الأوروبية. 

أما بالنسبة للتراخيص العربية، فهي تعتبر عادة تراخيصًا تقبل جميع المواطنين في الدول العربية. على سبيل المثال، تُعد ترخيص سلطة دبي للخدمات المالية .

ومن بين هذه التراخيص، يمكن تصنيف بعضها كتراخيص درجة أولى، والتي تتمثل في:

  • هيئة السلوك المالي FCA :تعد واحدة من أبرز الهيئات الرقابية في المملكة المتحدة، حيث تضمن الامتثال لأعلى معايير التنظيم المالي.
  • سلطة دبي للخدمات المالية DFSA: تعد سلطة دبي للخدمات المالية من الهيئات الرائدة في المنطقة، وتوفر بيئة تداول آمنة ومنظمة.
  • هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية ASIC: تعتبر من الهيئات الرقابية الرئيسية في أستراليا، وتسهم في ضمان الشفافية والنزاهة في السوق المالي.
  • هيئة الأوراق المالية القبرصية CYSEC : تعد هيئة الأوراق المالية القبرصية من الهيئات المشهود لها في منطقة الاتحاد الأوروبي، وتوفر بيئة تداول مأمونة.

تلك التراخيص الرفيعة المستوى تُضفي الثقة على المتداولين وتحد من المخاطر، مما يجعل تجربة التداول أكثر أمانًا وشفافية.

التأمين وحماية أموال المتداول 

إن العامل الثاني الذي يجب الاهتمام به من أجل التأكد أن شركة التداول موثوقة وآمنة ومضمونة، هو توفير الشركة لتأمين وحماية لأموال المتداولين لديها.

هناك الكثير من الوسطاء المرخّصين لكنهم لا يوفرون هذا الأمر، وغالباً ما يكون هؤلاء الوسطاء حاصلين على تراخيص من الدرجة الثالثة. أما الوسطاء الحاصلين على تراخيص قوية فيجب أن يتوفر لديهم نظام التأمين على أموال المتداولين في سوق الفوركس.

يشمل التأمين على الأموال بدايةً وضع أموال المتداولين في حسابات بنكية منفصلة عن حسابات الشركة الرئيسية، حتى لا تُستخدم أموال المتداولين في عمليات تطوير الشركة أو إنفاقها الخاص.

كما يشمل التأمين أن يدفع وسيط التداول الموثوق مبلغًا ماليًا ضخمًا دفعة واحدة أو بشكل دوري إلى الهيئات التنظيمية، للتأمين ضد أي عمليات احتيال ضد العملاء أو حتى في حالة إفلاس الوسيط. فإذا حدثت مشاكل يرجع العميل إلى الهيئة التنظيمية ويتم تعويضه عن خسارته من أموال التأمين.

كيف يتم تعويض المتداولين في حال إفلاس الوسيط التداول 

في حالة إفلاس شركة التداول، يتم تعويض المتداولين والمتضررين من التعامل مع هذا الوسيط من خلال مبلغ التأمين الذي تدفعه شركة التداول للهيئات التنظيمية والرقابية.

حيث تلزم الهيئات التنظيمية شركات الوساطة بدفع مبالغ تأمينية كبيرة لقاء حماية أموال عملائها. فعند حدوث مشاكل مالية للوسيط وإفلاسه، تقوم الهيئة المختصة بصرف تعويضات للمتضررين من هذه الأموال التأمينية.

وتختلف نسب ومبالغ التعويض باختلاف الهيئة التنظيمية وحجم أموال التأمين المودعة لديها. فعلى سبيل المثال، في بريطانيا تغطي صناديق FSCS تعويضات تصل لـ85,000 جنيه إسترليني للعميل الواحد.

لذا يُنصح دائمًا بالتحقق من انضمام الوسيط لنظام تأميني لحماية المستثمرين قبل التعامل معه، لضمان تعويضك في حالات الإفلاس.

يمكن ملاحظة المخطط الاتي لفهم كيف تتم هذه العملية

شركة-التداول
توجد حالتان لإفلاس وسطاء التداول:

  • الأولى: وسيط تداول خاضع للتأمين. في هذه الحالة وعندما يقوم المتداول أو المتدرب بتقديم طلب للتعويض من خلال الهيئة المنظمة، يتم فحص الطلب وقبوله، ثم يحصل المتداول على التعويض المستحق من أموال التأمين.
  • الثانية: وسيط تداول غير خاضع للتأمين وغير مرخص. في هذه الحالة وعند تقديم طلب التعويض إلى الهيئة المختصة، يتم فحص الطلب ثم رفضه، ولا يحدث أي تعويض، لعدم وجود أموال تأمين يستفيد منها المتداول.

لذلك من الضروري جدًا التأكد من أن وسيط التداول مرخص وخاضع لنظام تأمين صالح قبل التعامل معه، لضمان استرداد أموالك عند الإفلاس. أما التعامل مع وسطاء غير مؤمّنين فينطوي على مخاطر عالية.

كيف يمكن التأكد من  شركه تداول الفوركس خاضعة للتأمين 

يمكن التأكد من أن شركة تداول الفوركس خاضعة للتأمين وتعمل على حماية أموال العملاء في حسابات منفصلة من خلال فحص التراخيص الخاصة بها لدى الجهات التنظيمية.

حيث تلزم الجهات الرقابية شركات الوساطة المالية بالالتزام بمتطلبات محددة للحصول على الترخيص، من ضمنها وجود نظام تأميني لحماية أموال العملاء.

فعلى سبيل المثال، تشترط هيئة السلوك المالي البريطانية FCA على الوسطاء الحصول على تأمين يغطي مبلغ ودائع العملاء بالكامل في حال الإفلاس.

ولتأكيد الأمر أكثر، يمكنك عزيزي القارئ ملاحظة الصورة التالية من الموقع الرسمي لهيئة السلوك المالي FCA عند فحص الترخيص التابع لإحدى شركات التداول الموجودة في قائمة شركات التداول الموثوقة.

 تامين الودائع في fca

في الصوره السابقه يمكن أن تلاحظ الجملة التالية

If this firm goes out of business owing you money you may be able to claim compensation from the Financial Services Compensation Scheme (FSCS)

والذي تعني أنه في حال توقف هذه الشركة عن العمل لأي سبب من الاسباب فانه  يمكنك الطلب تعويض من برنامج التعويضات الذي يشار اليه باختصار FSCS

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان شركة تداول الفوركس موثوقة وليس عملية احتيال؟

توجد العديد من العلامات التي ينتهجها وسطاء وشركات تداول النصابين. وقد تحدثنا بالتفصيل عن طرق النصب في الفوركس في مقالات سابقة يمكنك الرجوع إليها. ولكن بشكل عام، من أبرز علامات النصب الخاصة بوسيط التداول هي عدم حصوله على تراخيص أو القيام بتزوير تلك التراخيص من خلال تزوير الأرقام الخاصة بها أو الادعاء بأنه تابع لشركات تداول معروفة.

كما أذكرك عزيزي القارئ أننا هنا في منصات الاحتيال Scam Platforms نضع بين يديك قاعدة كبيرة من السجلات الخاصة بشركات التداول النصابة. وذلك من خلال البحث باسم الشركة للتأكد هل يوجد مخالفات لها أو شكاوى احتيال من قبل أم لا.

ما الذي يجب أن أبحث عنه عند اختيار شركة تداول مضمونة وامنة؟

إن ما يجب عليك البحث عنه من أجل اختيار شركة تداول فوركس مضمونة وموثوقة هو:

  • الترخيص، حيث يجب التأكد من أن الشركة مرخصة من قبل جهة تنظيمية سمعتها طيبة مثل FCA في بريطانيا
  • التأمين على الودائع، حيث يجب التحقق من انضمام الشركة لنظام تأميني كـ FSCS في بريطانيا لضمان استرداد أموالك في حالات الطوارئ.
  • السمعة والخبرة، من خلال البحث عن تقييمات العملاء ومراجعة سجل الشركة وسنوات الخبرة في مجال الوساطة المالية.
  •  المنصة والأدوات، حيث يجب أن توفر الشركة منصة تداول موثوقة مع مجموعة متنوعة من الأدوات والمؤشرات.

تجربة شركة تداول العملات

بعد نجاحك في اختيار وسيط تداول يتناسب مع احتياجاتك أولاً كما أشرنا سابقاً، والتأكد من أنه موثوق ويمكن وضع أموالك لديه، نأتي إلى خطوة هامة جداً وهي تجربة وسيط تداول الفوركس. ذلك من أجل فحص خدماته والحصول على تأكيدات أخيرة بأنه قادر على توفير أعلى درجات الأمان لك وتلبية حساباتك.

وعندما نتحدث عن التجربة فإننا سنقسمها إلى مرحلتين:

  • الحساب التجريبي
  • إيداع مبلغ صغير

حساب التداول التجريبي

تُعد تجربة الشركة من خلال حساب تداول تجريبي أولى الخطوات التي ينبغي عليك القيام بها. حيث ستتيح لك شركة التداول في هذه المرحلة التعرف على مميزاتها والأدوات المالية التي توفرها وما إلى ذلك من شروط.

وتعد هذه الخطوة في غاية الأهمية، لذا يُفضل أن تقوم باستخدام الحساب التجريبي لمدة لا تقل عن أسبوعين، حتى تتمكن من التعرف على الشركة بشكل أعمق، واختبار المنصة وتجربة تنفيذ بعض الصفقات الوهمية. فهذا من شأنه أن يساعدك كثيرًا في اتخاذ قرار مدروس بشأن البدء مع هذه الشركة أم لا.

إيداع مبلغ صغير في حساب حقيقي

على الرغم من أن خطوة الحساب التجريبي في غاية الأهمية، إلا أنها ليست كافية وحدها لتجربة وسيط التداول. لذلك سنقوم بتجربة خدمات أخرى في الشركة مثل عمليات الإيداع والسحب، وذلك عن طريق إيداع مبلغ صغير يُفضل ألا يتخطى 20% من رأس المال المزمع تداوله.

ستتيح لك هذه الخطوة تجربة وسيط التداول في عمليات الإيداع والسحب بالأموال الحقيقية، وكذلك التعرف على خدمة العملاء لديه ومدى قدرتها على حل المشاكل والاستجابة السريعة.

كما ستتيح لك أيضًا اختبار سرعة تنفيذ الصفقات ومعرفة ما إذا كان هناك أي معوقات أو تأخير في عملية التداول من عدمه. وبذلك تستطيع تكوين رأي أكثر دقة عن مدى ملاءمة هذا الوسيط لك.

تجربة شركة التداول

الإبلاغ عن نصب وسيط تداول الفوركس

يمكن تقديم شكوى ضد شركات التداول المحتالة والنصابة في سوق الفوركس من خلال الموقع الرسمي لـ "منصات الاحتيال Scam Platforms".

حيث تبذل منصات الاحتيال جهودًا مضنية على الجانب القانوني بالتعاون مع شركاء دوليين وهيئات تنظيمية وحكومات، من أجل العمل على اتخاذ إجراءات قانونية ضد شركات التداول النصابة. كما أنها توفر تقارير شاملة عن تلك الشركات يتم نشرها للجمهور بهدف التوعية والإطلاع على تجاوزات تلك الشركات.

لذا إذا واجهت أي مشكلة مع إحدى شركات الوساطة المالية، فلا تتردد في تقديم شكوى عبر منصة "منصات الاحتيال" لنتمكن من التحقق من الشركة واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها إن لزم الأمر.

ما هي أفضل طريقة للبحث عن سمعة الوسيط؟

توجد عدة طرق للتحقق من سمعة الوسيط عبر الإنترنت. كخطوة أولى، يجب التأكد من أن الوسيط مرخّص ويُنظَّم من قبل هيئة تنظيمية مالية ذات سمعة طيبة. ويمكن التحقق من ترخيص الشركة من خلال الموقع الإلكتروني التابع للهيئة التنظيمية.

كما ينصح بالبحث عن تقييمات العملاء ومواقع المراجعات الموثوقة التي تحلل الوسيط وتقارنه بشركات الوساطة المماثلة. كذلك، يجدر البحث في تاريخ الوسيط بما في ذلك تاريخ تأسيسه وملكيته وأي قضايا قانونية أو تنظيمية سابقة. فهذه المعلومات تمنح فهمًا أفضل لسجل أداء الوسيط عبر الزمن. علاوة على ذلك، من المفيد مراجعة موقع الوسيط بتركيز خاص على وضوح وشفافية المعلومات حول الرسوم والعمولات وممارسات التداول.

هل يمكنني استرداد أموالي من وسيط محتال؟

لى الرغم من أن استرداد الأموال من النصاب قد ينطوي على الكثير من التعقيدات، إلا أن هذا الأمر ممكن. وفي هذا السياق، تقدم "منصات الاحتيال Scam platforms" خدمة استرداد الأموال التي تكون مجانية بالكامل حتى في حال نجاح عملية الاسترداد.

يمكن تقديم طلبات الحصول على الخدمة من خلال الموقع الرسمي لـ "منصات الاحتيال". حيث يوجد فريق قانوني متخصص في مساعدة ضحايا الاحتيال على استرداد أموالهم من خلال الإجراءات القانونية اللازمة.

تهدف "منصات الاحتيال" من خلال هذه الخدمة المجانية إلى دعم ضحايا النصب وتمكينهم من استرداد حقوقهم. فلا تتردد في طلب المساعدة إذا وقعت ضحية نصب من قبل شركات وساطة غير موثوقة.

 

الاسئلة المتكررة

يمكن معرفة ذلك من خلال التأكد أولاً من أن الشركة خاضعة لنظام التأمين على ودائع العملاء، وأنها تحتفظ بأموال المتداولين في حسابات بنكية منفصلة عن حسابات الشركة الرئيسية. كما يجب التأكد من ترخيص الشركة من قبل هيئة رقابية موثوقة.

نعم، على الرغم من أن عملية استعادة الأموال من شركات النصب ربما تتطلب جهدًا، إلا أن هذا الأمر ممكن. ويمكن طلب هذه الخدمة من خلال الموقع الرسمي.