تقديم شكوى نصب واحتيال علي منصات وشركات التداول النصابة في الكويت

في حين إقبال الكثير من المتداولين الجدد على سوق الكويت ، والذين يتطلعون إلى جني أرباح منه؛ وقع عددٌ من هؤلاء المتداولين في فخ النصب والاحتيال من قبل شركات التداول التي تدّعي العمل مع الأسواق المالية بتراخيص رسمية، وذلك بتقديمها عروض وادعاءات غير صحيحة لهم ، وفي هذا المقال نقدم معلومات وخدمات حول مشكلة نصب شركات التداول من الكويت .

أساليب النصب عند منصات التداول في الكويت 

تلجأ العديد من شركات التداول المشبوهة إلى أساليب ملتوية للنصب على المتداولين. من أشهر هذه الطرق هي عدم تنفيذ طلبات السحب أو مطالبة العملاء بدفع مبالغ كبيرة كتأمين أو ضرائب وهمية على السحب. هذه الطريقة هي من أكثر الطرق شيوعاً التي تتبعها شركات التداول النصابة للاحتفاظ بأموال العملاء لديها.

وهناك أيضاً شركات تداول أخرى تتبع أساليب مختلفة في النصب مثل التلاعب بأسعار الصرف أو الأسهم بهدف تعمد تحقيق خسائر للمتداولين. فتقوم مثلاً بتغيير الأسعار بشكل مفاجئ أو تعليق تنفيذ الصفقات في أوقات معينة لضمان تحقق خسارة للعميل. لذا على المتداولين الحذر من مثل هذه الشركات والبحث جيداً قبل التعامل مع أي شركة تداول لتجنب الوقوع في براثن النصابين.

كيف أكشف شركات التداول النصابة في الكويت ؟

إذا كنت تفكر في التداول مع شركة وساطة مالية في الكويت وترغب في التحقق مما إذا كانت شركة نصابة أم لا، فلديك خياران مهمان يمكنك اتخاذهما لضمان سلامة تجربتك في السوق.

مراقبة سلوك الوسيط

إذا كنت قد بدأت بالفعل في التداول مع هذه الشركة، يجب عليك مراقبة سلوك الوسيط أو الشركة بعناية. قم بمراقبة أي سلوك يشير إلى إمكانية النصب، وتحقق مما إذا كانوا يتبعون أي من أساليب النصب التي تم ذكرها في مقالات سابقة حول التداول في سوق الفوركس. إذا اتضح أنهم يتبعون أيًا من هذه الأساليب، فهذا يشير إلى أنهم شركة نصابة في الكويت، وينبغي عليك أن تكون حذرًا وتجنب التعامل معهم.

فحص الشركات النصابة

إذا لم تكن قد بدأت بالفعل في التداول مع هذه الشركة، فلديك الفرصة لاتخاذ الاحتياطات اللازمة. يمكنك القيام بعدة خطوات للتحقق من نزاهة الشركة. أولاً، استخدم محرك البحث بمنصات الاحتيال Scam platforms للوصول إلى قاعدة بيانات شركات الاحتيال، حيث يمكنك البحث عن اسم الشركة للتحقق من وجود شكاوى أو تحقيقات سابقة. إذا وجدت الشركة في هذه القاعدة، ينبغي عليك تجنب التعامل معها.

إذا لم تجدها في القاعدة، انتقل إلى الخطوة التالية وتحقق من تراخيص الشركة لدى الجهة الرقابية. يمكنك البحث عبر الموقع الرسمي للجهة الرقابية باستخدام رقم الترخيص الخاص بالشركة. بعد ذلك، قم بالتحقق من تقييمات المتداولين وتجاربهم مع الشركة. إذا كانت سمعة الشركة جيدة وتراخيصها صحيحة، فهذا يشير إلى أنها موثوقة وليست نصابة.

إذا كانت التجارب والتقييمات سلبية، يجب عليك الابتعاد عن هذه الشركة والتحلي بالحذر لتجنب التعامل مع وسيط نصاب في سوق التداول في الكويت.

تقديم شكوى احتيال ونصب على منصات تداول في الكويت 

يمكنك تقديم شكوى نصب واحتيال ضد شركة تداول تدّعي حملها تراخيص رسمية ، وذلك عن طريق موقع منصات الاحتيال الإلكتروني الذي يعمل بالتعاون مع الهيئات المالية المنظمة والجهات الحكومية في مختلف الدول العربية بهدف تقديم خدمة مجانية بالكامل يتم فيها قصد ضحايا شركات النصب والاحتيال في التداول . 

ويجب عليك اتباع بعض الخطوات والإرشادات من أجل الإبلاغ عن شركات التداول الوهمية في الكويت : 

  1. قم بزيارة صفحة تقديم شكوى من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصات الاحتيال Scam platforms .
  2. املأ نموذج البلاغ بكتابة المعلومات المطلوبة التي تؤكد هويتك الشخصية . 
  3. قدم معلومات حول الشركة المحتالة بكتابة اسمها أو عنوانها أو كيفية الاتصال ومن الأفضل كتابتها كلها . 
  4. أرفق الأدلة مع البلاغ والتي تتضمن مصداقية الشكوى وتدعم ادعاءاتك مثل رسائل البريد الإلكتروني أو شهادات الإيداع أو سجل المكالمات . 
  5. أرسل البلاغ بعد ملئه وتوثيقه بالمعلومات المهمة وتفاصيل الاحتيال . 

تقديم-شكوى-نصب

بعد تقديم البلاغ إلى موقعنا الإلكتروني نعمل فورًا على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة . 

يتم استلام البلاغ من قبل فريق التحقق الذي يعمل على فحصه بدقة والتحقق من صحته ، ثم يتم التواصل مع مقدم البلاغ من قبل فريق الامتثال القانوني المختص بالتعامل مع قضايا النصب والاحتيال بحسب القوانين المأخوذة عن الهيئات المالية الرسمية،  بالتعاون مع شركائنا من الهيئات الرقابية والحكومات 

الأدلة المطلوبة لإدانة الوسيط المالي 

لتعزيز الشكوى التي قدمتها ضد شركة التداول الاحتيالية ؛ يجب عليك تزويد قضيتك بالأدلة والوثائق التي تدعمها وتثبت إدانة الوسيط المالي :  

  1. الاحتفاظ بسجلات الاتصال والرسائل النصية التي قمت بالتفاعل مع الوسيط من خلالها ، واحتفظ بجميع سجلات المعاملات البنكية التي تقوم بها من تاريخها ووقتها وقيمتها وأسماء الأفراد الذين قمت بالتواصل معهم . 
  2. تقديم جميع الوصولات والكشوف المالية التي تثبت حصول العملية غير القانونية لا سيما عمليات الشراء التي تمت أثناء الصفقة المالية . 

كيفية التحقق من ترخيص شركات التداول في الكويت

يمكن التحقق من ترخيص شركات التداول في الكويت من خلال الخطوات التالية:

1- الحصول على رقم ترخيص الشركة من موقعها الإلكتروني أو عن طريق الاتصال بخدمة العملاء لديها وطلب رقم الترخيص.

2- الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة الرقابية على الشركات في الكويت، مثل هيئة أسواق المال أو بنك الكويت المركزي.

3- البحث عن رقم ترخيص الشركة ضمن قائمة الشركات المرخصة المتوفرة على موقع الهيئة الرقابية.

4- التأكد من أن رقم الترخيص مطابق للرقم المقدم من قبل الشركة، والتحقق من صحة وسريان مفعول الترخيص.

 في حال عدم العثور على الترخيص أو وجود أي تعارض في الأرقام، فمن المحتمل أن تكون الشركة غير مرخصة ويجب عدم التعامل معها.

ماذا يحدث عند إفلاس وسيط التداول؟ 

رغم وجود قواعد وشروط تضمن وجود رقابة كافية على شركات التداول، إلا أن هناك عراقيل قد تؤدي إلى إعلان افلاس وسيط التداول، ما يثير السؤال الحاسم: أين تذهب أموالي في حالة افلاس وسيط التداول؟

الإجابة على هذا السؤال تعتمد على امرين أساسيين، الأول منها هو ما إذا كان وسيط التداول الذي تختاره مرخصًا ومخضعًا للتأمين. فما هو الوسيط الخاضع للتأمين؟ إن وجود وسيط خاضع للتأمين يعني أنه يقوم بدفع مبالغ للتأمين على أموال العملاء في حالة تعرضه للافلاس أو أحداث غير متوقعة. في هذه الحالة، تقوم الهيئات الرقابية بتعويض العملاء المتضررين. هناك أيضًا هيئات تنظيمية تفرض على شركات التداول فصل أموال المتداولين عن أموال الشركة لضمان سلامة الاستثمار.

لذا، إذا كان وسيط التداول الخاص بك مرخصًا ومخضعًا للتأمين، يمكنك المطالبة بتعويض من قبل الهيئات الرقابية في حالة الافلاس. وسيتم تنفيذ ذلك بفعالية. ومع ذلك، في حالة التعامل مع وسيط غير مرخص أو محتال، فإنك قد لا تحصل على أي تعويض.

هل تستفيد شركة تداول الفوركس من خسارتي؟ 

إجابة على سؤال مهم يشغل بال المتداولين: هل تستفيد شركة تداول الفوركس من خسارتك؟ يعتمد هذا بشكل كبير على نوع الوسيط الذي تتعامل معه، وهل هو خاضع لرقابة قوية أم لا.

في عالم الفوركس، هناك أنواع مختلفة من وسطاء التداول، وأحدها هو وسيط الماركت ميكر. بعض الوسطاء في هذه الفئة يمكن أن يستفيدوا من خسارة المتداول، ويفعلون ذلك عبر مخالفة المعايير التي تفرضها الهيئات الرقابية. يتميز وسيط الماركت ميكر بأنه قد لا يقوم بتوصيل أوامر البيع والشراء إلى السوق العالمية، بل يمكنه القيام بعمليات بيع وشراء مع المتداول مباشرةً.

الشركات في الكويت

للتأكد من عدم استفادة الوسيط من خسارتك، يجب التحقق من تصنيفه ونوعه. الوسطاء المنضمين إلى نوع ECN يمكن أن يكونوا أكثر شفافية وأمانًا، حيث يقومون بتوصيل الأوامر إلى السوق الفعلية للتنفيذ. على العكس من ذلك، الوسطاء الذين ينتمون إلى نوع الماركت ميكر قد يقومون بعمليات بيع وشراء داخليّة، مما يتيح لهم التلاعب بالأسعار والاستفادة من خسارة المتداول

علامات تحذير عند التعامل مع الوسيط المالي 

إذا وجدت هذه العلامات والإشارات قد ظهرت من خلال تعاملك مع الوسيط المالي فيجب عليك أخذ الحيطة والحذر ومراجعة تقييمات الشركات ومنصات التداول من أجل معرفة كيفية إيجاد شركة تداول مضمونة ومرخصة :

  • أرباحًا مضمونة : حيث تعمل الشركات المحتالة على الدعاية والإعلان عن ضمان الأرباح بنسبة مالية ثابتة دون أي مخاطر وبكل سهولة ، وهذا شيء من المستحيل حدوثه . 
  • عدم وجود تنظيم : إذا كان الوسيط المالي لا يحمل أي تراخيص أو تنظيم معين من قبل هيئات الترخيص والتنظيم المالية الدولية ، وهذه إشارة حمراء واضحة للمتداولين على أن الوسيط غير مضمون . 
  • الدعايات غير المرغوبة : قد تعمل بعض الشركات الاحتيالية على إرسال رسائل وإجراء مكالمات عشوائية تقدم فيها عروضًا ودعايات استثمارية مغرية وفرصًا مربحة ولكنها بالفعل وهمية . 
  • استراتيجيات غير مفهومة : وذلك باستخدام مصطلحات معقدة وغير مفهومة وغير واضحة للمقبلين على البدء بالتداول ، على خلاف الوسطاء الموثوقين باستعمالهم كلمات واضحة ومفهومة بالشرح . وتتجنب الشركات النصابة التصريح عن الرسوم أو العمولات فيها أو عن خلفية التداول فيها .   

كيف أتصرف فور معرفتي أن منصة التداول نصابة ؟ 

إذا تأكدت من أن وسيط التداول الذي تتعامل معه هو منصة تداول نصابة، فإنه ينصح باتخاذ الخطوات التالية:

1- قم بحذف كافة بيانات الدفع الخاصة بك من موقع وسيط التداول النصاب مثل أرقام الحسابات البنكية وبطاقات الائتمان وغيرها.

2- لا تقم بإيداع أي أموال جديدة لدى هذا الوسيط تحت أي ظرف أو تأثير، حتى لو حاول الاتصال والوعد بالتعويض.

3- قدم شكوى رسمية ضد الوسيط النصاب من خلال منصات تقديم الشكاوى على الإنترنت مثل منصات الاحتيال.

خدمة استرداد أموال الاحتيال من الكويت

إن أهم ما نتطلع إليه اليوم هو توفير بيئة استثمارية أكثر أمانًا للمستثمرين في جميع أنحاء العالم ، وتوفير فرص تداول أفضل عن طريق التعامل مع منصات وشركات أكثر ثقة وضمانةً من أجل عدم التعرض لمخاطر احتيال الأموال وسوء سلوكيات بعض شركات التداول غير الشرعية . 

 

لكن مع ذلك ؛ إذا أصبح وقد تعرضت يومًا لحالة اشتباه بإحدى الوسطاء الماليين بعدم مصداقيتهم ، فيمنحك موقع منصات الاحتيال من خلال التعاون مع الهيئات والجهات الرسمية الدولية المعنية بترخيص شركات التداول خدمة خاصة لـ استرجاع أموال الاحتيال في حال تم النصب عليك من إحدى شركات التداول غير الموثوقة ، وهذه الخدمة تدعم حماية حقوق المتداولين وبذل الجهود الممكنة من أجل محاولة مساعدتك في حفظ واسترجاع أموالك ، بالإضافة إلى أنها خدمة مجانية بالكامل لا تُفرض عليها أي رسوم . 

الهيئات الرقابية الموثوقة عالمية لتداول الفوركس من الكويت

 يوجد العديد من الهيئات التنظيمية والرقابية التي تعمل على مواجهة مشاكل النصب والاحتيال التي يتعرض لها المستثمرون من قبل منصات تداول مشبوهة ومتابعة شركات الوساطة المالية ، ومن هذه الشركات والهيئات الدولية التي تعمل لمكافحة منصات النصب والاحتيال وترخيص الشركات الموثوقة : 

  • هيئة السلوك المالي Financial Conduct Authority FCA : هي هيئة مالية رقابية مستقلة تشرف على تنظيم أكثر من 56 ألف وسيط مالي ، هدفها حماية المستهلكين من الخدمات المالية في المملكة المتحدة والحفاظ على نزاهة التنظيم المالي فيها وتحفيز المنافسة المشروعة بين مقدمي الخدمات المالية . 
  • لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية Cyprus Securities and Exchange Commission CySEC : هي الهيئة التنظيمية المالية الموجودة في قبرص ، تعتبر عضوًا في الاتحاد الأوروبي وتهدف إلى الإشراف والرقابة على المعاملات المالية في الشركات الاستثمارية وتمنح تراخيص لها ولشركات الوساطة والسماسرة ، وتقوم بفرض عقوبات على الوسطاء خاضعة لتشريعات سوق الأوراق المالية . 
  • هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية Australian Securities and Investments Commission ASIC : هي هيئة حكومية مستقلة تعمل على رفع مستوى الاقتصاد الأسترالي وسمعته المالية وتسهل التجارة الدولية وتنقل رؤوس الأموال ومراقبة عمل شركات الوساطة المالية إذا ما كان يسير بشكل سليم .
  • الهيئة الرقابية السويسرية على الأوراق المالية Swiss Financial Market Supervisory Authority FINMA : هي هيئة تقع تحت إشراف البرلمان السويسري مستقلة عن وزارة المالية السويسرية ، وتعمل على تنظيم أداء السوق السويسرية ودعم الاستقرار المالي والمصرفي فيها ، وتشرف على البنوك وشركات التأمين وشركات الوساطة المختلفة .

الاسئلة المتكررة

يختلف وقت استرجاع أموال الاحتيال من قضية إلى أخرى على حسب مدى تعقيدها والتعاون مع جميع أطرافها ؛ فقد يستغرق أسابيع أو أشهر حتى التوصل إلى قرار نهائي .

تستطيع الشكوى على إحدى المنصات النصابة عن طريق تقديم بلاغ ضد شركات التداول النصابة على موقع منصات الاحتيال الإلكتروني .